الحمل والولادة

العصور الجيولوجيه .

هناك تعليقان (2)


(ماقبل الكمبري) منذ 3200- 540 مليون سنة
ويعتبر عصر الحياة المبكرة الأولي البدائية حيث ظهرت به الطحالب والفطريات البدائية والرخويات بالبحر. وكانت الأرض تتعرض أثناء هذه الحقبة لبراكين مدوية حيث فاضت فوقها أنهار الحمم. ثم بدأت الحياة كنقط هلامية ميكروسكوبية في البحار العذبة الدافئة. وكانت تنتشر بالبلايين مع موجات البحر. واندمجت هذه النقاط الهلامية معا مكونة كائنات حية دقيقة مختلفة الأشكال كالرخويات. و هبط بعضها إلى القيعان مكونا نباتات. وكونت بعض الرخويات أصدافا ومحارات حول جسمها . استغرق هذا التطور الأولي لنشأة الحياة على الأرض نحو 3000 مليون سنة ، ومن هنا كانت البداية العظمي لنشوء الحياة فوق الأرض.
_________________



حقبة الباليوزي (حقبة الحياة القديمه )

امتدت بين 543 – 280 مليون سنة سبقت
وتتميز بصلابة صخورها النارية التي هي أشد من الصخور الرسوبيه التي تراكمت فوقها في طبقات ،
 القديم في الأسفل والأحدث فوقه ، وما تحتويه كل طبقة رسوبية من حفريات لحيوانات ماتت ونباتات كانت تعيش في وقت ترسب الطبقات ، تنقسم هذه الحقبه الى 6 عصور:
العصر الكامبري ، العصر الاردوفيشي ، العصر السيلوري ، العصر الديفوني ، العصر الكربوني ،، العصر البرمي.
 
 
 
حقبة الميسوزي (حقبة الحياة الوسطي)
وفيها عصر الزواحف الكبري (منذ 248- 65 مليون سنة).وظهر فيه عصر الثدييات التي سادت البسيطة منذ 65 مليون سنة وحتي الآن. وهذه الحقبة تضم 3عصور وهي :
 
 
العصر الثرياسي :منذ 250 – 180 مليون سنة.
العصر الجوراسي : (عصر الديناصورات العملاقة) منذ 181-135 مليون سنة. .- العصر الطباشيري (الكريتاسي ) : منذ 135 – 23مليون سنه..
 
 
حقبة السينوزوي (حقبة الحياة الحديثة)
وتضم فترتين هما الزمن الثلاثي ويضم خمسة عصور والزمن الرباعي ويضم عصرين :.
أ-الزمن الثلاثي:منذ 65-8, 1مليون سنة.وفيه انتشرت الزواحف. ويضم
 
 
1- العصر البليوسيني: منذ 65-54مليون سنة.
2- العصر الإيوسيني: منذ54-38 مليون سنة.
3- العصر الأوليجوسيني: منذ 38 – 24 مليون سنة. 
 
 
4 -العصر الميوسيني: منذ 24 – 5 مليون سنة وفيه عصر الفيلة بمصر
 
5 -العصر البيلوسيني: منذ 5- 1,8 مليون سنة 
 
:

ب -الزمن الرباعي: ويضم عصرين هما:
1 -البليستوسين: منذ 1,8 مليون -0 1100 سنة. وفيه العصر الجليدي الأخير
2 -العصر الهولوسيني: منذ 11000 سنة وحتي الآن.
آخر العصور الجيولوجية وقد بلغ فيه الإنسان أعلي مراتبه.و معظم الكائنات الحية التي آلت لهذا العصر منذ مطلعه ظلت كما هي عليه اليوم. إلا أن في هذا العصر ظهرت الحضارة الإنسانية والكتابة
___________
 
الحيوانات التي ظهرت في العصور الجيولوجيه :
الأركيلون
لأركيلون حيوان بحري يعد الجد الأعظم لسلحفاة العصر الحديث، وقد عاش هذا الصنف من السلاحف العملاقة في العصر الطباشيري* منذ حوالي 100 مليون سنة، وهي -كسلاحف العصر الحديث- كانت تغتذي على قناديل البحر والأسماك و أيضاً النباتات البحرية. كما كانت تضع بيوضها في حفر على الشواطيء الرملية وكانت تعمّر طويلاً.

الديناصور ريكس
 
كان الديناصور ريكس هو أكبر الحيوانات الآكلة للحوم على وجه الأرض في كل العصور ، بطول يصل إلى 43.3 قدم ، و طول القامة التي تصل إلى 16.6 قدم ، مع الوزن الذي يقدر بانه يرتفع إلى 7 طن . كان الديناصور ريكس من الحيوانات الأكلة للحوم وهو ذو قدمين مع جمجمة ضخمة متوازنة 
 
 
في الكمبري ظهرت أيضا ..اللافقاريات البحرية كالمفصليات البدائية والرخويات المبكرة والأسفنج وديدان البحر، كما ظهرت به أسماك فقارية ، وفي أواخره إنقرض 50%من الأحياء بسبب الجليد.ومن أحافيره التريلوبيتات. 
 
 

ظهرت فيه النباتات الأولية و الأشجار الفضية آكلة اللحوم فوق اليابسة , كما ظهرت الشعاب المرجانية ونجوم وجراد البحر والأسماك البدائية والحشائش المائية والفطريات الأولية .ومنذ 430 مليون سنة ظهرت قنافذ ونجوم البحر بين حدائق الزنابق المائية الملونة . وبينها ظهرت كائنات بحرية لها أصداف وأذناب تحمي بها أنفسها. وكان بعضها يطلق تيارا كهربائيا صاعقا.


هناك تعليقان (2):

جميع الحقوق محفوظة © 2016. : تقنية المعلومات